The Basic Principles Of زيادة الوزن بدون أكل

Wiki Article



يلاحظ كثير من الأشخاص زيادة في الوزن على الرغم من اتباعهم لحمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة مما يسبب لهم الإحباط.

تعد الغدة الدرقية الغدة الرئيسية التي تتحكم في العديد من وظائف الجسم، لذلك عند حصول خلل فيها، فإن الأعراض تظهر على جميع أنحاء الجسم.

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة كبيرة. السمنة ليست مجرد مشكلة تتعلق بالمظهر الجمالي. بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى.

كلما تقدم العمر كلما كانت فرصة زيادة الوزن أكبر، وذلك يرجع إلى انخفاض معدل الأيض وضعف كتلة العضلات، وبالتالي فقد ينتج عن تناول نفس الطعام في الخمسين رغم تشابه في الثلاثين زيادة في الوزن.

انقطاع الطمث: قد يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في أثناء فترة انقطاع الطمث إلى زيادة الوزن. يميل هذا الوزن الزائد إلى التراكم في منطقة البطن. 

الإصابة بالالتهابات وخاصة الالتهابات المزمنة بحيث يفقد المريض الشهية بصورة ملحوظة وبالتالي يفقد وزنه ومنها التهاب البنكرياس والالتهاب الردبي ومرض كرونز ومرض السل وغيره.

يكون ذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحية،[٢]الّتي قد يساهم عدم تناولها بشكلٍ كافٍ في تجمع الدهون في منطقة البطن،[٣] كما يُنصح بتجنّب الإكثار من السكريات، والحلويات، والأطعمة المصنّعة،[٢] الّتي قد تزيد من تجمّع الدهون في هذه المنطقة أيضًا.[٣]

تتسبب قلة النوم أيضًا في الشعور بالكسل نهارًا، ما يعني قلة الحركة ومعدل حرق أقل للسعرات الحرارية وجميعها عوامل تؤدي في النهاية إلى السمنة.

تناول الحلويات بين فترة وأخرى: تفتقر معظم أنواع الحلويات للقيمة الغذائية المفيدة، ولكنها ذات سعرات حرارية عالية، كما أنها اتبع الرابط لذيذة وأحد مكونات وصفات زيادة الوزن المفضلة للعديد من الأشخاص.

إلى جانب الأسباب السابقة قد تساهم العديد من الحالات الطبية في زيادة وزن الجسم والسمنة، وعادةً ما تؤثر تلك المشكلات في الهرمونات التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ امتلاك معدّل أيضٍ مرتفعاً يعني أنّ الجسم يحرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام بمعدّل أسرع من الطبيعي، وذلك يعني أنّ الشخص يكون بحاجة إلى استهلاك طاقة أعلى من الأطعمة من أجل نموّ الجسم وتطوره.[٤]

لعمل الخليط، يجب تسخين كوب من الحليب على النار، ثم نضيف التمر والعسل الأبيض ونتركه يسخن. ثم يجب تناوله على العشاء قبل النوم كل يوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الموز مع الحليب مفيد أيضًا لزيادة الوزن. اطلع على: أكلات لزيادة الوزن نتيجتها سريعة وغير مكلفة

عادةً ما يُلقى اللوم في السمنة كما ذكرنا على السلوكيات الغذائية الخاطئة أو بمعنى آخر تناول الكثير من الأطعمة، وعلى الرغم مما يحمله هذا الأمر من الصحة، فإن العادات الغذائية غير الصحية هي أحد أسباب السمنة، ولكنها ليست العامل الوحيد بدليل أن هناك كثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة حتى مع قلة تناول الطعام.

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب المختصّ أو أخصائي التغذية في حال الرغبة بتغيير النظام الغذائي من أجل زيادة الوزن بطريقة صحية وصحيحة، حيث توجد العديد من الطُرُق التي يمكن لمرضى السكري اتّباعها من أجل تحقيق ذلك، ولكن من الضروري الأخذ بعين الاعتبار آثار هذا التغيير على مستويات سكر الدم،[١٣] وفيما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتّباعها من قِبَل مرضى السكري الذين يرغبون بزيادة أوزانهم:[١٤]

Report this wiki page